منتدى المقري
أخي الزائر أهلا وسهلا بك نرجو أن تقضي معنا أوقات ممتعة
ومفيدة إذا كنت تريد أن تشاهد محتويات المنتدى أو تساهم فيه أو
تستفيد منه عليك أن تسجل أولا ونكون سعداء بذالك شكرا





منتدى المقري للعلم والمعرفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبو أسماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسماء



عدد المساهمات : 2
نقاط : 5608
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: أبو أسماء   الجمعة مايو 29, 2009 12:47 pm

وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية المسيلة السنة الدراسية08/09
ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة الشعبة:نهائي أدب وفلسفة




إختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
المدة:04,30

عالج موضوعا واحدا من الموضوعات الآتية

الموضوع الأول:هل يمكن إقامة الأخلاق على أساس المنفعة؟

الموضوع الثاني: يعتقد الجشطالت أن الإدراك الحسي ناتج عن إنتظام الأشياء في المجال وأن نشاط الذهن في ذلك شكلي لاغير.
دافع عن هذا التصور.
الموضوع الثالث: النص((.هناك بديهية تجريبية ينبغي التسليم بها هي أن شروط وجود أية ظاهرة يمكن تحديدها بطريقة قاطعة , وأن هذا يسري على مجال الكائنات الحية مثلما يسري على الأجسام الجامدة على أن هناك أناسا ينادون بمذهب يطلقون عليه النزعة الحيوية , وبإسم هذا المذهب يقولون بأفكار شديدة البطلان في هذا الموضوع, أو يعتقدون أن دراسة ظواهر المادة الحية لايمكن أن تكون لها أدنى صلة بدراسة ظواهر المادة غير الحية. وهم يتصورون أن للحياة تأثيرا غامضا خارقا للطبيعة,يمارس فاعليته بطريقة عشوائية, متحررا من كل حتمية. أما أولئك الذين يبذلون جهودهم من أجل تفسير الظواهر الحيوية عن طريق عوامل كيميائية وفيزيائية محددة فإنهم يصفونهم بأنهم ماديون. وتلك كلها أفكار باطلة)).

*-كلود بيرنار(مدخل الى الطب التجريبي)
-أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

بالتوفيق والنجاح في شهادة البكالوريا

تحيات أساتذة المادة:عبد الحق/خالد


صفحة1/1




وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية المسيلة السنة الدراسية08/09
ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة الشعبة:نهائي علوم ورياضيات




إختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
المدة:03,30

عالج موضوعا واحدا من الموضوعات الآتية

الموضوع الأول:هل الحرية حالة شعورية أم هي عمل للتحرر؟

الموضوع الثاني: يقول كلود يبرنارSadإن الحياة هي الموت)دافع عن صحة هذه الأطروحة.

الموضوع الثالث: النص((...فصناعة المنطق تعطي بالجملة, القوانين التي من شأنها أن تقوم العقل, وتسدد الإنسان نحو طريق الصوا ونحو الحق, في كل مايمكن أن يغلط فيه من المعقولات, والقوانين التي يمتحن بها المعقولات ماليس يؤمن أن يكون قد غلط فيه غالط. وذلك أن في المعقولات أشياء لايمكن أن يكون العقل قد غلط فيها أصلا وهي التي يجد الإنسان نفسه كأنها ثلاثة, فهو عدد فرد. وأشياء أخرى يمكن أن يغلط فيها , ويعدل عن الحق الى ماليس بحق, وهي التي شأنها أن تدرك بفكر وتأمل, وعن قياس وإستدلال, ففي هذه دون تلك, يضطر الإنسان الذي يلتمس الوقوف على الحق واليقين في مطلوباته كلها, على قوانين المنطق)).

الفارابي.
-أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

بالتوفيق والنجاح في شهادة البكالوريا


تحيات أستاذ المادة:خالد العقون

صفحة1/1
وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية المسيلة السنة الدراسية08/09
ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة الشعبة:نهائي تقني إقتصاد




إختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
المدة:03,30

عالج موضوعا واحدا من الموضوعات الآتية

الموضوع الأول:هل المعرفة الحقة قوامها المنفعة فحسب؟

الموضوع الثاني: إليك الأطروحة القائلةSadإن النقط والخطوط التي في أذهاننا مجرد نسخ للنقط والخطوط والدوائر التي نراها في تجربتنا الحسية)دافع عن صحة هذه الأطروحة.

الموضوع الثالث: النصإن الحادثة التاريخية في نظر العلم ظاهرة موضوعية لانستطيع دراستهاإلا إذا بعثت كما هي على حقيقتها, هذا شئ مستحيل بالنسبة الى مامضى من الأحداث, وبالتالي فإن أغراض الدراسة التاريخية هو بعث الماضي في صورته الحقيقية, كما نتصوره لاكما وقع بالفعل, أي البحث عن الحقيقة الممكنة وليس كل الحقيقة ’ وهو مايجعل كل مانتوصل إليه من دقائق تاريخية تصورا شخصيا للماضي, لأن الحادث مهما خضع لمواصفات المنهجية وتقيد بطرقها لايمكن إعادته كما وقع ,وإنما نعيد تصوره من خلال فهما للماضي إنطلاقا من ثقافتنا وميولنا وموقفنا من الأحداث. وهذا مايجعل التاريخ وإن كان يستمد خطوطه العامة من أحداث وقعت بالفعل يتم من خلال ذات المؤرخ أراد ذلك أم لم يرد , الأمر الذي يجعل الموضوعية المطلقة في التاريخ بدورها متعذرة إن لم تكن مستحيلة.)).
*-ناصر الدين سعيدوني
-أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

بالتوفيق والنجاح في شهادة البكالوريا

تحيات أستاذالمادة: خالد


صفحة1/1
وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية المسيلة السنة الدراسية08/09
ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة الشعبة:نهائي لغات




إختبار البكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة
المدة:03,30

عالج موضوعا واحدا من الموضوعات الآتية

الموضوع الأول:إذاكانت الإشكالية يحركها الإحراج والمشكلة تبعثها الدهشة فبم تتميز كلاهما عن الأخرى؟

الموضوع الثاني: يقول مونتانيSadلاأحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت, فالآخرون لايرونك أبدا)
دافع عن هذا التصور
الموضوع الثالث: النص((.العولمة في مفهومها الأساسي تكتل إقتصادي للقوى العظمى للإستثمار بثروات العالم, مواده الأولية وأسواقه, على حساب الشعوب الفقيرة, وإحتواء المركز للإطراف التي حاولت الفكاك منه في الخمسينات إبان حرب التحرير الوطني ثم إستقرت في بناء الدول الوطنية فأراد المركز وراثتها من جديد تحت أحد أشكال الهيمنة وهي العولمة, وكأنها لم تخرج من الإستعمار إلا لكي تعود إليه من جديد ... والعولمة في بعدها السياسي أحد أشكال الهيمنة السياسية بعد إنهيار أحد المعسكرين وإنفراد المعسكر الآخر بالسيطرة على العالم, فبإسم العولمة تمحى الإرادة الوطنية المستقلة للدول والشعوب, فالعولمة شكل من أشكال الهيمنة.).

*-الدكتور حسن حنفي
-أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

بالتوفيق والنجاح في شهادة البكالوريا

تحيات أستاذ المادة:عبد الحق


صفحة1/1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أسماء



عدد المساهمات : 2
نقاط : 5608
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: أبو أسماء   الجمعة مايو 29, 2009 12:50 pm

ثانوية خيري الخير – مقرة - الشعبة / نهائي آداب وفلسفة



الفرض الثاني للفصل الأخير في مادة الفلسفة

- عالج موضوعا واحدا على الخيار:

الموضوع الأول: قيل Sad إن العادة تقسي القلوب ) دافع عن هذه الأطروحة.

الموضوع الثاني : يقول دونان: ( إدراك بياض الورقة هو الإحساس , وإدراك الورقة بيضاء هو الإدراك ).

الموضوع الثالث: قيل Sad العدل في أسمى معانيه الإنسانية و الفلسفية هو احترام قيمة الإنسان ) أثبت صحة هذه الأطروحة.

الموضوع الرابع: يقول مالبرانش: ( إن الأفكار الرياضية وكل المعارف جاءت من عند الله وذلك بفعل العقل دون وسائل معرفية أخرى ) أبطل هذا القول.

الموضوع الخامس: يقول فولتير: ( إذا أردت أن لا ترتكب الانتحار أوجد لنفسك عملا ) دافع عن هذه الأطروحة.

الموضوع السادس: النص: ((أصطد مت النزعة العلمية والنزعة الوضعية اللتان كانتا تدعيان معرفة الواقع معرفة موضوعية , بصعوبات كبيرة في مجال جديد هو مجال العلوم الإنسانية خلال القرن الأخير وكان علم النفس هو أول من بين هذه العلوم وشرط من شروطها يتمتع بالمركز المرموق , لأنه يبلغ إلى موضوعه بصورة مباشرة ودون أية واسطة , بفضل الاستبطان بيد أن تفحص هذه الميزة تفحصا نقديا , مالبث أن أحالها إلى عيب يتطلب إعادة النظر. إذ أننا لا نستطيع أن ندعي بشي من الموضوعية ما دمنا خصوما وحكاما في نفس الوقت ومادام أحدنا لا يمكن أن يصبح موضوعا لذاته . إذن فالموضوعية مستحيلة في علم النفس . ننبذ الاستبطان ونقنع بمعارف عن الإنسان يمكن أن تقدمها لنا طرائق أخرى استعلامية مثل ملاحظة سلوك أمثالنا و ملاحظة سلوك الحيوانات ومثل الإحصائيات و الملاحظات التي قدمها لنا علم الاجتماع ولكن جميع العلوم الإنسانية باعتبارها تتخذ الإنسان موضوعا لها بالذات تصطدم بصعوبات أساسية , هي ما انتبه إليه علماء النفس منذ البدء , ان العالم في مجال العلوم الإنسانية يصبح هو نفسه جزءا من مواد دراسته ويؤثر بصورة لاشعورية في معطيات الملاحظة. فهو عندما يبدأ بدراسة البواعث الإنسانية , تتدخل بواعثه الخاصة في الأمر وتريه الأشياء تحت ضوء هو وضوؤه الخاص.))

(( بول فولكي)).

- أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.





تحيات أساتذة المادة / عبد الحق مكدور / خالد العقون

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنة الدراسية /2008/2009

ثانوية خيري الخير – مقرة - الشعبة / لغات أجنبية



الفرض الأول للفصل الأخير في مادة الفلسفة



- عالج موضوعا واحدا على الخيار:

- الموضوع الأول : هل الإنسان مسؤول لمجرد انه عاقل؟

- الموضوع الثاني :هل اختلاف علوم الطبيعة عن العلوم الإنسانية في الموضوع يستلزم اختلافا في المنهج ؟

- الموضوع الثالث قال أحد المفكرين ( إن سر تأخر البيولوجيا عائد إلى خصوصيات المادة الحية ) اثبت صحة القول.

- الموضوع الرابع : ( إن وعي الإنسان لمختلف القوانين الحتمية واستغلاله لنتائجها هو مصدر تحرره ) دافع عن صحة الأطروحة.

- الموضوع الخامس: النص:

((أصطد مت النزعة العلمية والنزعة الوضعية اللتان كانتا تدعيان معرفة الواقع معرفة موضوعية , بصعوبات كبيرة في مجال جديد هو مجال العلوم الإنسانية خلال القرن الأخير وكان علم النفس هو أول من بين هذه العلوم وشرط من شروطها يتمتع بالمركز المرموق , لأنه يبلغ إلى موضوعه بصورة مباشرة ودون أية واسطة , بفضل الاستبطان بيد أن تفحص هذه الميزة تفحصا نقديا , مالبث أن أحالها إلى عيب يتطلب إعادة النظر. إذ أننا لا نستطيع أن ندعي بشي من الموضوعية ما دمنا خصوما وحكاما في نفس الوقت ومادام أحدنا لا يمكن أن يصبح موضوعا لذاته . إذن فالموضوعية مستحيلة في علم النفس . ننبذ الاستبطان ونقنع بمعارف عن الإنسان يمكن أن تقدمها لنا طرائق أخرى استعلامية مثل ملاحظة سلوك أمثالنا و ملاحظة سلوك الحيوانات ومثل الإحصائيات و الملاحظات التي قدمها لنا علم الاجتماع ولكن جميع العلوم الإنسانية باعتبارها تتخذ الإنسان موضوعا لها بالذات تصطدم بصعوبات أساسية , هي ما انتبه إليه علماء النفس منذ البدء , إن العالم في مجال العلوم الإنسانية يصبح هو نفسه جزءا من مواد دراسته ويؤثر بصورة لاشعورية في معطيات الملاحظة. فهو عندما يبدأ بدراسة البواعث الإنسانية , تتدخل بواعثه الخاصة في الأمر وتريه الأشياء تحت ضوء هو وضوؤه الخاص.))



(( بول فولكي)).

- أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.



تحيات أستاذ المادة / عبد الحق مكدور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 562
نقاط : 6950
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

مُساهمةموضوع: شكرا لك   الجمعة مايو 29, 2009 5:11 pm

شكرا اخ عبد الحق على اهتمامك وبارك الله فيك ولكن باخ كان من المفروض لن تضع الموضوع في قسم الفلسفة واستسمحك سوف انقله الى قسم الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://laidam.web-rpg.org
 
أبو أسماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المقري :: الحيـــــــــــــــــــــــــاة بالمتقن :: مواضيع ثقافية وفكرية-
انتقل الى: